مقالة || مميزات وعيوب الرخام 

مميزات وعيوب الرخام 

تعتبر الأرضيات الرخامية أهم عامل جذب في التصميم الداخلي، فهي لا تلفت انتباه الزوار وحسب وإنما تأسرهم بجمالها. إن جمال الرخام الشديد جعله محل الإعجاب والتقدير دائمًا، ويُعتبر أساسًا لمفاهيم التصميم الداخلي الرائعة التي يضعها المهندسون المعماريون والمصممون الداخليون، إذ تعتبر الأرضيات الرخامية الخيار النهائي الذي يكمل عناصر الديكور والأثاث الأخرى. يعتبر الرخام أحد أغلى هدايا الطبيعة وهو مذهل بصريًا نظرًا لجماله الطبيعي الأصيل والواقعي.

يعتمد اختيار الرخام على الميزانية والتفضيلات، فكونه حجرًا طبيعيًا، على عكس معظم المواد الأخرى، يجعل الرخام مذهلا ولا يُقاوم، ولكن يوجد عدد من العيوب التي قد تؤثر على قرارك بتركيب أرضيات رخامية. 

سنساعدك على اتخاذ قرار مستنير فيما يتعلق باختيار الرخام من خلال تقديم دليل مرجعي سريع يوضح عيوب ومميزات الرخام. 

اعمالنا في تفصيل مغاسل رخام طبيعي :

مميزات وعيوب الرخام :

أناقة لا مثيل لها 

إن الرخام حجر طبيعي على درجة عالية من الأناقة والرقي المثير للاهتمام وما يجعله متفردًا أكثر هو المزيج المذهل من العروق والألوان المتداخلة والأنماط والملمس الذين يخلقون تأثيرًا استثنائيًا في التصميم الداخلي. 

التصميمات الحصرية

إن أكثر سمة حصرية تميز الرخام هي التصميمات ودرجات اللون الحصرية، خاصة أنواع الرخام المستورد المتنوعة التي تتمتع بالرقي والعظمة المبهرة. يتوافر الرخام بألوان متنوعة تتفاوت شدتها من الهادئة إلى الجريئة التي تضفي لمسة إبداعية ومتفردة. إن الجمال الرائع والأناقة والبريق أهم عامل في قرار اختيار الرخام بدلاً من البورسلان او السيراميك. 

سهولة العناية به 

يجب أن تستخدم عازل “مانع تسرب”عالي الجودة وتضعه مرة سنويًا على الأقل، إذ سيصنع هذا طبقة عازلة تحمي جمال الرخام وتحمي الأرضيات من البقع وترك علامات دائمة أو فقدان لونه. 

ويفضل عمل جلي وتلميع للرخام كل ثلاث سنوات ليتم المحافظة على لمعان الرخام وبريقه لأكبر مدة ممكنة.

عيوب الرخام

أقل متانة 

إن المتانة المنخفضة هي أحد العيوب الأساسية في بعض انواع الرخام  فهو حجر مسامي مما يجعله أكثر عرضة للبقع الدائمة والتضرر من انسكاب المواد الحمضية. قد تؤدي تلك المواد إلى تغيير لون الرخام بشكل مؤقت أو فقدان بريقه. علاوة على ذلك، الرخام جاف جدًا، مما يجعله أكثر عرضة للكسر عند وقوع أجسام ثقيلة جدًا عليه. 

إشراف الخبراء 

قد تبدو عملية تركيب الأرضيات الرخامية بسيطة ولكنها صعبة جدًا، فتركيب الرخام المثالي يتطلب وجود خبراء، فعملية تركيب الرخام لا يمكن تنفيذها إلا باستخدام ايدي عاملة متخصصة في تركيب الرخام , كما أنها عملية تتطلب دقة شديدة وتداول مفصّل وإشراف من الخبراء. 

تكلفته مرتفعة 

يتضمن استخراج الرخام معدات ثقيلة، و عمالة كثيفة، فالرخام غالي الثمن نظرًا لجميع العوامل المطلوبة لاستخراجه وتحويله إلى منتج نهائي. ويتوافر الرخام بتصميمات وألوان وأنماط مذهلة وملمس متنوع، ويُقدّر بسبب جماله الاستثنائي وأناقته التي تجعله خيارًا فخمًا ومرفهًا. 

تعمل باجكو على توريد وتركيب افضل انواع الرخام والديكورات والمغاسل الرخامية , وبكافة انواع الرخام المتوفر في المملكة.

مميزات وعيوب الرخام
مميزات وعيوب الرخام

شاهد ايضا: