مقلع رخام ايطالي ستتواريو

الدليل الشامل عن الرخام : كل ما تحتاج معرفته عن الرخام الطبيعي

الدليل الشامل للرخام الطبيعي ومميزاته و صفاته – باجكو للرخام

الرخام ليس مناسبًا للجميع، فبعض الناس لا يمكنهم تخيل منزل أحلامهم بدون رخام ببساطة، بينما يرفضه البعض الآخر بسبب هشاشته وشوائبه، بينما يعتنق الكثيرون موقف وسط بين الاثنين، فهُم يحبون الرخام بسبب جماله الرائع، ولكنهم غير متأكدين هل هو الاختيار المناسب لاحتياجاتهم أم لا. 

سنحاول في هذه المقالة تقديم بعض المعلومات التي تساعدك على تحديد هل الرخام مناسب لك أم لا. 

ما هو الرخام؟ 

إن الرخام هو حجر متحول ذي قيمة كبيرة بسبب جماله وأنماطه الملونة المتفردة، ويتشكّل عندما يتعرض الحجر الكلسي لحرارة وضغط شديدين. 

إن الرخام مادة جميلة المظهر بارد الملمس ويدوم للأبد. 

تاريخ الرخام 

إن الرخام حجر ثمين, استُخدِم في العديد من المباني والنُصب التذكارية منذ عام 450 قبل الميلاد في روما واليونان، وامتد استخدامه في العمارة التاريخية إلى جميع أنحاء العالم، من تاج محل إلى نُصب واشنطن التذكاري، وتمثال ديفيد مايكل أنجلو، و البانثيون في روما، وبرج بيزا المائل في إيطاليا وغيرها.

شاهد ايضا:

كيف يتشكّل الرخام في الطبيعة؟ 

 يتكون الرخام من تحول الحجر الجيري.

يتكون الحجر الجيري على شواطئ وأرضيات البحار الاستوائية من أصداف ورواسب صدفية وأحافير تتكون في الغالب من الكالسيت (كربونات الكالسيوم)، ويدفعه المحيط إلى داخل قشرة الأرض شديدة الحرارة التي تجعل الصخور دافئة ومرنة. 

تتبلور الكالسيتات الموجودة في الحجر الجيري تحت حرارة وضغط شديدين، وتتشابك وتندمج الحبيبات معًا بإحكام.

 يحتوي الحجر الجيري أحيانًا على طبقات من الطين والمعادن الأخرى المحصورة بين الطبقات، مما يضفي عروقًا ملونة على الرخام. تُسمى عملية تشكيل الرخام تلك بالتحوّل.

تجهيز الرخام ومعالجته 

جعل الرخام مثاليًا لمنزلك 

يُستخرج الرخام من محاجر في الجبال على يد خبراء يستخدمون معدات شديدة التقدم والتعقيد. تُقطع كتل الرخام في المحاجر ثم تُنقل إلى مصانع التجهيز.

يوجد العديد من الطرق المختلفة لمعالجة الرخام وجعله قابلاً للاستخدام، وإحدى أفضل الطرق العالمية هي المعالجة بالراتنج (الصمغ) الحراري المحوسب (CHR)، والمعروفة أيضًا باسم البلمرة أو علاج الفراغ بالراتنج.

يُجرى مسح ألواح الرخام باستخدام الأشعة السينية بعد انتهاء عملية البلمرة تحت إشراف خبير، وإذا تم تفويت أي ثقب أو شك مهما كان صغيرًا، تُعاد عملية المعالجة بأكملها حتى يصبح اللوح في حالة مثالية. 

خصائص الرخام 

لماذا يُعتبر الرخام أفضل اختيار لديكور المنازل الداخلي؟ 

تتمتع جميع أنواع الرخام بخصائص مشتركة من المفيد معرفتها: 

الجاذبية والمظهر الجمالي: جمال أبدي 

يتوافر الرخام بأنماط وتشطيبات وألوان متعددة، وكل لوح منها متفرد عن الآخر مما يضفي عليه جمالاً وجاذبية لا تقاوم. 

المتانة: قوة خالدة

الرخام حجر طبيعي شديد المتانة يمكن أن يدوم ل 40 أو 100 سنة إذا تمت العناية به جيدًا. 

التفاعل الكيميائي: يُعامَل بعناية 

يتفاعل الرخام بسهولة مع الأحماض مثل الخل والحمضيات ومواد التنظيف القوية، مما يؤدي إلى البقع أو تغير الألوان، ولكن لا يتراكم عليه الجراثيم أو الغبار مما يجعله مناسب لمن يعانون من الحساسية. 

تشطيبات الرخام: بريق بدون لمعان زائد 

يتوافر الرخام بتشطيبات متنوعة يمكنك اختيار ما يناسبك من بينها، كما يمكنك إضافة تشطيب مانع للانزلاق، أو مصقول أو سادة، صارخ أو هادئ، كل شيء متاح. 

الرخام في الديكورات الحديثة 

التصميمات السكنية والتجارية المذهلة بالرخام: 

قطع الرخام شوطًا طويلاً منذ استُخدِمه في المباني الأوروبية لأول مرة، وأصبحت الأنماط المعاصرة والكتل الرخامية غير المعالجة ذات التفاصيل المبهرة سائدة في الديكورات الحديثة. 

الأرضيات 

الرخام البيج والأبيض هو الموضة الرائجة للأرضيات حاليًا، وإن كان الناس يميلون للابتعاد عن الألوان الأحادية ويميلون أكثر لتجربة أنماط وعروق متنوعة. 

تكسية الحوائط 

أصبحت الحوائط الرخامية موضة حاليًا، لأن الحوائط لا تتعرض للكثير من الضغط أو الخدوش ولا ينسكب عليها سوائل مثل باقي المساحات، وبالتالي تجذب الحوائط الرخامية الانتباه وتلفت الأنظار بجمالها. 

جدران الحمامات وخلفيات مغاسل رخام 

إن مغاسل رخام المجالس لن تكون مميزة الا عن طريق تزيينها بالرخام , ويضفي الرخام لمسة فخمة وأنيقة لجدران الحمامات والشاورات كما أنه مثالي لمنطقة مغاسل الرخام  بسبب متانته وتنوعه. 

الديكور 

قد تكون المواد والتماثيل الرخامية نادرة ولكنها مبهرة ومثار حسد الضيوف دائما. 

كيفية العناية بالرخام 

كيف تحافظ على الأرضيات والحوائط الرخامية؟ 

  1. استخدم عازل رخام من شركات معروفة عالي الجودة وطبقه على الرخام بانتظام، كل عام أو نحو ذلك. 
  2. تجنب المواد الكيماوية القوية و المنظفات الحمضية. 
  3. نظف أي مواد منسكبة قد تسبب بقع بالصابون الخفيف والماء. 
  4. تنظيف الأرضيات الرخامية بانتظام بمكنسة نظيفة ناعمة. 
  5. إذا اخترت تشطيب معتق “غير لامع” استخدم فرشاة ناعمة لتنظيف التراب. 
  6. يجب عمل جلي للأرضيات الرخامية عن طريق شركة متخصصة في جلي الرخام كل ثلاث سنوات على الأقل , للحفاظ على الرخام وإعادة لمعانه وكأنه تم تركيبه من جديد, وهذا اكثر ما يميز الرخام عن غيره من الماتيريال الاخرى.

هل يمكنك تنظيف الرخام بالكلور؟ 

قد يسبب استخدام الكلور بشكل مبالغ فيه ضررًا لا يمكن إصلاحه للرخام، وإذا اضطررت لاستخدامه، اصنع محلول من الماء الدافئ المضاف إليه 20% فقط من الكلور، واستخدم إسفنجة ناعمة أو قماشة لوضع المحلول المخفف على الرخام المبقع، واتركيه لعشر دقائق قبل مسحه بقماشة نظيفة وغسله لإزالة أي بقايا، ثم تنظيفه ومعالجته بمانع التسرب للحفاظ عليه.

أسئلة متكررة

هل تؤدي الحرارة إلى تشقق الرخام؟ 

يستطيع الرخام تحمل الحرارة، ولكن إذا وضعت إناء حار جدًا خارج من الفرن مباشرة على كاونتر رخام فقد يتعرض لصدمة حرارية كأي حجر طبيعي، ويتسبب في شقوق في بعض الحالات المتطرفة، أو يضعف الحجر أو يغير لونه، لذلك من الأفضل استخدام قاعدة حرارية لوضع الأواني الساخنة عليها.  

هل سينفذ الرخام؟ 

إن الجبال والصخور التي تشكل معظم انواع الرخام قد ينفد في النهاية كونه موردًا طبيعيًا، ولكن يوجد حاليًا المئات من محاجر الرخام الضخمة في جميع أنحاء العالم والتي يمكن أن تنتج الحجر الطبيعي لعقود طويلة. 

هل ستنتهي موضة الرخام يومًا ما؟ 

كان الرخام محل إعجاب الناس لقرون طويلة، وسيظل محل إعجابهم لقرون أخرى، فرغم غلاء ثمنه، إلا أنه حجر متنوع صمد أمام اختبار الزمن وتكيّف مع الموضة السائدة عبر العصور. 

هل سيصبح لون الرخام أفتح بعد تركيبه؟ 

إن الرخام حجر مسامي يمتص الماء عند تركيبه ويبدو داكنًا أكثر من لونه الأصلي، لذلك يُنصح بعمل عزل للرخام الفاتح مثل الأبيض  و الرخام الكريمي والروزا وغيره من الرخام ذات اللون الفاتح قبل التركيب. والعزل يكون عبارة عن مادة اسمنتية  يتم دهن الرخام من الخلف ليمنع امتصاص الرخام من الأرض.

مع مرور الوقت، قد يتأكسد الحديد الموجود في بعض أنواع الرخام الأبيض ويضفي لونًا مصفرًا على الرخام مع مرور الوقت، ويحدث هذا إذا ظلت بقايا الماء على السطح أو ظلت عالقة تحت اللوح لفترة طويلة. 

هل سيتشقق الرخام؟ 

إن الرخام حجر طبيعي متين يستطيع تحمل عوامل التعرية والبلاء الشائعة، ولكن إذا اشتريت رخام ضعيف الجودة، فسيتشقق على الأجل ويتكسر بسرعة، خاصة إذا كان في منطقة مزدحمة. قد يتشقق الرخام ويتكسر بسبب المعالجة الخاطئة أيضًا. 

واخيرا نختم بعبارة:

كل ما ليس رخامًا، ليس فخمًا بما يكفي 

تعمل باجكو على توريد وتركيب افضل انواع الرخام والديكورات والمغاسل الرخامية , وبكافة انواع الرخام المتوفر في المملكة.

مقلع الرخام

مقلع الرخام

مقلع رخام

مقلع رخام