رخام ترافنتينو سيلفر

رخام الترافينتينو و الجرانيت | اهم فروقات والوان واستخدامات واشكال ومميزات كل منهما

رخام الترافينتينو والجرانيت واهم الفروقات بينهم ,  قبل التعرف على احجار الترافينتينو و الغرانيت هنالك بعض العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار قبل اختيار الحجر الطبيعي المناسب لك عند تصميم وتركيب بيتك الجديد أو إجراء تحسينات على بيتك الحالي.

إن أكثر الاحجار الطبيعية شعبية في التصميم الخارجي هما الترافينتينو و الجرانيت . يُستخدم الجرانيت في المناطق الخارجية مثل الاحواش والواجهات والارضيات الخارجية ومواقف السيارات ،بينما رخام الترافنتينو يستخدم في الواجهات الحديثة العصرية وعلى اطراف المسابح ومداخل الفلل والقصور وممرات المزارع والاستراحات.

إليك أهم الفروق بين الاثنين:

من أين يأتي الجرانيت و الترافنتينو؟

الجرانيت:

إن الجرانيت حجر طبيعي يستغرق مئات أو آلاف السنوات ليتكوّن تحت الأرض في الفراغات البركانية، ويتشكّل ببطء من خلال عملية بلورة الحمم. ويتكوّن بشكل أساسي من الكوارتز وكمية صغيرة من المعادن الأخرى.

الترافنتينو:

الترافنتينو نوع من الحجر الجيري المترسب من الينابيع المعدنية الساخنة. تتواجد التكوينات الصخرية التي تسمى بالهوابط في الكهوف، وتتكوّن بشكل أساسي من الترافرتين. يتواجد الترافنتينو بألوان محدودة مثل البني والكريمي والأصفر والأحمر والرمادي، و يشتهر الترافرتين بعروقه المسامية التي تخلق خطوطًا طويلة ولون متسق

اشكال رخام الترافنتينو و الجرانيت

إن للجرانيت ألوانًا متنوعة أكثر من الترافرتين، ويأتي بألوان قوية متفردة، الا ان الاخير عروقه والرسومات التي يشكلها قليلة وغير ملفتة للانتباه مثل الرخام بشكل عام.

أفضل مكان لوضع الترافينتينو والجرانيت في بيتك؟

إن الجرانيت حجر قوي التحمل وخال من المسام مما يجعله مثاليًا لأي مكان تختاره في الخارج ارضيات الاحواش او مداخل السيارات أو الحوائط أو أي شيء آخر.

أما حجر ترافنتينو فهو مثالي للمناطق ذات معدل الاستخدام المنخفض، مثل المناطق المحيطة بالمسابح والواجهات. إذا استخدمته كارضيات يجب أن تعامله بحذر شديد لأن من السهل جدًا أن يتعرض للتشرب.

قوة تحمل رخام ترافينتينو و الجرانيت

إن الجرانيت قوي التحمل جدًا ومقاوم للخدش والتشقق والتكسّر، كما أنه واحد من أكثر المواد مقاومة للحرارة و يصعب كسره وخدشه.

الترافنتينو مادة أضعف من الجرانيت، وبسبب مساميته المنفردة التي لا تجدها باي نوع اخر من الحجر الطبيعي، يتطلب معالجتها بمادة الجولي وعزله بمادة عزل سائلة خاصة بمانع التسرب ،يتطلب صيانة مستمرة، كما أنه مقاوم للحرارة أيضًا.

صيانة الجرانيت و الترافينتينو 

 يتطلب حجر الغرانيت صيانة منخفضة، ويحتاج لإعادة تنظيف فقط مرة واحدة سنويًا على الأكثر.

أما رخام ترافنتينو يحتاج لعمل جلي له كل فترة في حال تم تركيبه في الأرضيات الخارجية والداخلية.

هل يمكن استخدام الترافنتينو والجراينت لمغاسل رخام ؟

الترافنتينو:

لا يفضل استخدام رخام الترافنتينو لمغاسل الرخام بسبب طبيعة الحفر الموجودة طبيعيا فيه , وذلك لانه مع كثرة الاستخدام تمتلئ تلك الحفر بالاوساخ ويصبح لونها اسود يصعب تنظيفها الا بطرق خاصة.

بمكن معالجة رخام الترافنتينو بمادة الجولي او الريزين لاغلاق الحفر.

الجرانيت :

داما ما يستخدم الجراينت في مغاسل الرخام الاكثر استخداما مثل العمائر التجارية والمساجد بسبب قوة تحمله وعدم تشربه للسوائل.

ما هي اسعار الجرانيت و الترافنتينو في المملكة؟

يُباع الجرانيت بسعر ما بين  50 – 250 ريال للمتر المربع أو أكثر بحسب مقاسات . الفرق الاساسي بين الاسعار يكون  بالمقاسات والسماكات والالوان.

الترافنتينو يتراوح سعره من 105 – 500 ريال للمتر المربع وذلك باختلاف المقاسات والسماكات.

هل يمكن استخدام الجرانيت في الأماكن الداخلية؟

الجواب ببساطة نعم وبكثرة ، يكاد لا يخلو درج في البنايات التجارية والمولات وادراج الخدمة في الفلل و كاونترات المطابخ من الجرانيت بسبب قوة تحمله وسعره الرخيص.

هل الترافنتينو يستخدم في الاماكن الداخلية ايضا؟

بعكس الجرانيت فإن رخام الترافنتينو يستخدم بشكل قليل في الأماكن الداخلية ونادرا ما يستخدم بالارضيات ،الا ان البعض يفضله بشكل أساسي لأرضيات صالات المودرن.

الدمج بين الترافينتينو و الجرانيت 

يُدمج بين الجرانيت والترافرتين في التصميمات الخارجية عادةً لأنهما يُكملان بعضهما جيدًا، الا انه لا ينصح بالدمج بين الرخام والجرانيت بشكل عام و الترافنتينو والجرانيت بشكل خاص في الأرضيات، وذلك بسبب الفرق الكبير بين صلابة كل منهم، وذلك بسبب ان الارضيات تحتاج إلى جلي وصقل وعند الدمج بينهم يكون تآكل الرخام أكثر من الجرانيت وبالتالي لن ترى النتيجة المطلوبة بعد عملية الجلي.

تعمل باجكو على توريد وتركيب افضل انواع الرخام والديكورات والمغاسل الرخامية , وبكافة انواع الرخام المتوفر في المملكة.

قد يهمك ايضا:

Magma-Gold-ميجما-جولدن

Magma-Gold-ميجما-جولدن

Red-Travertine-ترافنتينو-ريد

Red-Travertine-ترافنتينو-ريد