رخام طبيعي

كيف تختار الرخام المناسب لمنزلك || اليك افضل ستة طرق لاختيار الرخام المناسب لك؟ 

كيف تختار الرخام المناسب لمنزلك؟ 

إن تصميم منزل جديد أو تغيير ديكور منزلك القديم مهمة مرهقة جدًا، وتتطلب الاختيار من بين العديد من خيارات المنتجات “الشبيهة بالمنتجات الطبيعية” في السوق، ويصعُب على العملاء اختيار الرخام المثالي لهم، أو اختيار أي حجر طبيعي بصفة عامة. 

كيف يجب أن تتعامل مع الأمر إذن؟ 

ما الذي يجب أن أبحث عنه في الرخام؟ 

  • الجودة 
  • اللون والعروق 
  • المعالجة 
  • التكلفة 

كيف تعرف جودة الرخام؟ 

إن الخدوش والتجاويف قد تبدو أمرًا غير مرغوب فيه، ولكن هذا ما يميز الرخام الحقيقي عن الأحجار الأكثر صلابة مثل الجرانيت، أو الرخام المعالج أو غيره من الأحجار الطبيعية المصطنعة. 

إذا أردت اكتشاف الرخام ضعيف الجودة، يجب أن تبحث عن العروق الترابية أو التفتت في الرخام. 

إن الشقوق الكبيرة قد تعرض قوة تحمل الرخام للخطر، ولكن الشقوق البسيطة قد تضيف إلى جاذبيته دون التأثير عليه.

الفارق بين الشقوق والتشققات في الرخام:

ويجب التفريق بين الشقوق والتشققات، فـ التشققات لن تضعف الرخام أو تؤثر على أداءه أو قوة تحمله. 

إن التشققات هي فتحات طويلة وضيقة جدًا على سطح الرخام وتحدث بشكل طبيعي أثناء عملية التكوين الجيولوجي أو البلورة الطبيعية. 

كيف تعلم هل الرخام طبيعي أم صناعي؟ 

  • تساوي اللون 

يأتي الرخام بنطاق ألوان واسع، بل ويحتوي أحيانًا على ألوان متعددة في اللوح الواحد، وبالتالي اللون غير المتساوي أو تشوه الألوان في بعض المناطق دليل على ضعف الجودة. 

  • العروق  

لا يوجد اختبار حقيقي للتحقق من العروق في الرخام لأن كل لوح متفرد عن غيره، ولكن يمكنك أخذ فكرة لا بأس بها من خلال البحث عن نمط العروق مقارنةً بمصدر الرخام الأصلي. فـ الرخام الطبيعي عروقه مختلفة و فريدة وغير مكررة وذات تباين واضح، بينما الرخام الصناعي يأتي بعروق مصطنعة او مرسومة على وجه الرخام. 

  • اللمعان والبريق 

لمعان الرخام الطبيعي لا يمكن محاكاته فهو من أكثر خصائصه بروزًا وجاذبية. 

وللعلم ليس كل الرخام الطبيعي لمعانه براق الى الان هذه القاعدة قد تكسر في بعض انواع الرخام مثل رخام ترافنتينو فهذا النوع من الرخام يعتبر من أنواع الحجر.

  • اختبار السكين 

إذا خدشت سطح الرخام السفلي بسكين (أو جسم حاد) أو في بقعة لا يراها أحد ولم تتضرر، فعلى الأرجح ان الرخام صناعي  أو جرانيت. 

وايضا يوجد بعض انواع الرخام صلبة مثل صلابة الجرانيت.

تركيب باركيه مع موزاييك رخام

كيف تختار الرخام المناسب لمنزلك؟ 

اللون 

إن الرخام متوافر بألوان وأنماط متعددة، اختر اللون المناسب لمشروع أحلامك. إن الألوان الفاتحة توسع المساحة، بينما الألوان الداكنة تضفي نبرة مميزة. خذ وقتك واختر بعناية. 

دائما ما يكون اختيار الألوان من قبل المصمم لتتناسق الالوان مع الديكورات في الفيلا.

الشخصية 

كل حجر له شخصية مميزة، اختر الحجر ذي الشخصية المتوافقة معك. 

سواء كنت تحب الألوان الممتلئة بالحيوية والقوة أو الألوان الهادئة والناعمة، ستجد ما يناسبك، ومؤكد أن هناك نوع رخام يعكس شخصيتك بطريقة مثالية. 

التكلفة 

يتوافر الرخام بأسعار وجودات متنوعة، لذلك من الأفضل مناقشة الميزانية مع خبير الأحجار الذي تستعين به. وابحث عن العوامل التي تؤثر على أسعار الرخام، واشتري من شركة موثوقة لضمان حصولك على قيمة مناسبة للمبلغ المدفوع. 

كيف تختار رخام الأرضيات؟ 

الألوان الناعمة الفاتحة مناسبة لأرضيات المنازل لأنها تحتاج إلى أرضية تعكس الإضاءة أكثر، والرخام الأبيض والبيج والكريمي من الاختيارات الكلاسيكية، أو يمكنك السير عكس التيار وتجربة ألوان جديدة. 

كيفية اختيار الرخام المناسب للحوائط؟

إن الرخام ذي الألوان الحيوية والعروق المتناسقة والتي يتم تركيبها على شكل اوبن بوك ” open book ” مناسب للحوائط لأنه طريقة رائعة للفت النظر إليها، ولكن الدرجات الأفتح ذات الأنماط المبهرة تضيف لمسة أنيقة أيضًا. 

كيفية اختيار افضل نوع رخام لمغاسل الرخام والكوانترات؟ 

دع جانبك الإبداعي يتألف واختر حجرًا يضيف تباين أو لمسة تكميلية إلى منطقة المغاسل ويتناسب جيدًا مع باقي ديكور الغرفة. 

يمكنك استخدام أي نوع رخام ايطالي لـ مغاسل الرخام او الكاونترات و خلفيات الجدران. وأيًا كان ما تفضله، يمكنك استخدامه حسب التصميم المتبع في المكان. 

شاهد اعمالنا في مغاسل الرخام:

كيفية اختيار الرخام للحمامات وغرف الاغتسال؟ 

إن الدرجات الداكنة مناسبة أكثر لأماكن الاستحمام والشاورات ولكن الألوان الفاتحة ملائمة كذلك. والاختيارات الشائعة هي الأسود والبني والرمادي الداكن، لأنها لا تُخدش أو يتغير لونها بسهولة. 

 

نصائح إضافية تذكّرها أثناء التسوق لشراء الرخام: 

  • يمكنك تغيير كيف سيبدو الحجر باستخدام تشطيبات سطح الرخام المتنوعة. 
  • اتصل بالمنشأة قبل الزيارة استفسر عن ألوان الرخام الذي تريده وتكاليفه وأبعاده، سيساعد هذا الخبراء على مساعدتك بشكل أفضل عند وصولك إلى المستودع أو صالة العرض. 

لا تنخدع بالرخام الرخيص أو الصناعي 

أنت تحصل على جودة موازية للمبلغ الذي دفعته، وحتى إذا كانت التكلفة مرتفعة، سيحافظ الرخام عالي الجودة على جودته طوال العمر ويمنح منزلك مظهرًا كلاسيكيًا وأنيقًا دون الحاجة إلى تغييره عامًا بعد عام. 

تعمل باجكو على توريد وتركيب افضل انواع الرخام والديكورات والمغاسل الرخامية , وبكافة انواع الرخام المتوفر في المملكة.

مقالات ممكن تفيدك: