خلفية-تلفزيون-رخام-اونيكس

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الرخام؟

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الرخام؟

يتفاوت سعر الرخام بشكل كبير بناءً على عدة عوامل، أهمها جماله الشكلي. 

ولا يمكنك وضع سعر محدد للأشكال المتفردة التي تزين بها منزلك وترفع بها أناقة الغرف العادية إلى مستوى غير مسبوق. 

لماذا يعتبر الرخام غالي الثمن جدًا؟ 

إن الرخام غالي الثمن لأن كلفة استخراجه وقصه وتجهيزه للتركيب عالية وايضا بعض انواع الرخام كميته محدودة، وقوي التحمل وجماله لا يتقادم بمرور الزمن، وهذا كمثال دون حصر فقط. 

لماذا الرخام الإيطالي غالي الثمن؟ 

إن الرخام الإيطالي الأصلي عالي الجودة جدًا وخالي من أي شوائب أو تشققات، كما أن الرخام الإيطالي مثل كارارا وايت وكالكاكتا وستتواريو تعتبر بعض من أكثر أنواع الرخام الأبيض شهرة وشعبية. وكان الإيطاليون من أوائل من صقلوا أساليب استخراج الرخام التي تُستخدَم حتى الآن. 

العوامل التي تؤثر على سعر الرخام 

التوافر

إن الطلب على أنواع رخام معينة، مثل الرخام عالي الجودة ذي العروق والحبيبات الأقل، أو ألوان معينة، تؤدي إلى ارتفاع الأسعار. 

كما أن الرخام الملون مثل الرخام الازرق والاخضر والأنواع النادرة تكون سعرها غالية جدا ونادرة في المملكة . كما أن محاجر الرخام الأبيض محدودة وبالتالي تكلفته أكثر من تكلف معظم الأنواع الأخرى المتوافر بسهولة، بل أن بعض الأنواع مثل ستاتواريو موجودة في محجر واحد فقط، مما يجعلها أكثر ندرة. 

اتجاهات نمط المعيشة

يريد أصحاب الفلل والقصور الفخمة مواكبة أحدث اتجاهات نمط المعيشة، مما يؤثر على سعر الرخام أيضًا. كمثال، الرخام الأبيض موضة حاليًا وعليه طلب كبير من العملاء، مما يؤدي إلى ارتفاع سعره في السوق. 

كما تزداد شعبية أنواع الرخام الممتاز بالرغم من أن تكلفتها أعلى من الأنواع التجارية الشائعة. 

اختيار المكان المناسب للرخام

يمكن استخدام الرخام في الأرضيات والحوائط وخلفيات مغاسل الرخام وكاونتر المطبخ وغيرها، ويؤثر مكان وضعه على التكلفة، فالأرضيات تتطلب مساحة رخام أكثر من الكاونترات مثلاً. ولكن انتبه إلى أن مكان استخدامك للرخام يؤثر على التكلفة الإجمالي للرخام الذي تشتريه وليس على سعر لوح الرخام نفسه. 

تشطيب السطح 

يُباع الرخام غير مصقول للأرضيات عادةً ويجب صقله بعد تركيبه، ولكن يوجد مجموعة متنوعة من التشطيبات ثلاثية الأبعاد التي تجذب الانتباه. 

المعالجة 

إن طريقة معالجة الرخام تؤثر على قوته الأساسية وقوة تحمله وجماله وجودته العامة. 

سُمك اللوح 

يؤثر سُمك اللوح على تكلفة الرخام، و 20 مم هو السُمك القياسي الموصى به للرخام في الرياض ويفضله أغلب أصحاب المنازل، ولكن يتوافر رخام قص الصين  بسمك 18 مم أيضًا ويعتبر جيد ايضا، ويوجد بعض الأنواع المكلفة التي يصل سُمكها إلى 30 مم ويستخدم للادراج والواجهات. 

أنواع الرخام الممتازة: 

أنواع الرخام الأبيض الفخمة: 

  • ستتواريو 
  • مايكل أنجلو 
  • كالاكتا جولد
  • كريستال ابيض الخالي من العروق

أنواع الرخام الرمادي: 

  • تندرا  جري التركي 
  • بيكاسو الرمادي 
  • ترافنتينو سيلفر التركي 
  • بترا جري 

القيمة قبل التكلفة 

عند شرائك للرخام، يجب أن تبحث عن القيمة وليس التكلفة المباشرة فقط. كمثال، من الأفضل دفع 200 ريال إضافية مقابل رخام لا يوجد به عروق ترابية ويحافظ على شكله طوال العمر بدلاً من التوفير وشراء رخام فيه عروق مثل كريم مارفل نخب ثاني او ثالث يدوم لـ 5-10 سنوات فقط. 

إن الرخام استثمار طويل الأمد، وستستمتع بجودته لفترة طويلة جدًا ستنسى فيها تكلفته.

طرق اختيار الرخام

هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر في شراء نوع معين من الرخام دون غيره والتي تتوقف على بعض العوامل الذاتية الخاصة بالمشتري تتمثل في الآتي:

المساحة

  • عنصر المساحة من العناصر الهامة الواجب مراعاتها عند اختيار الرخام، حيث أن الألوان الداكنة بحاجة إلى مساحات كبيرة لتبرز ما فيها من جمال ورونق، بينما تحتاج المساحات الصغيرة إلى رخام فاتح ليمنح العين راحة ويعطي إحساس بالاتساع.

اللون

  • يعتقد الكثير من الأشخاص أن ألوان الرخام قد تكون محدودة أو معينة ، ولكن في الواقع أن ألوان الرخام مثل ألوان الطلاء يمكن التحكم فيها واختيار درجاتها عن طريق ألوان الكمبيوتر واستخراج اللون المناسب لذوقك الخاص.

النوع

  • قد تجد أنواع كثيرة للرخام بعضها يصلح للمحلات والأماكن التجارية ، والبعض الآخر يصلح للمنازل والفنادق والمطاعم، ولذلك لابد من اختيار نوع الرخام الذي يلائم طبيعة استخدامك.

السعر

  • السعر من العوامل الأساسية التي يبحث عنها أي شخص يرغب في شراء الرخام، فهناك تفاوت ملحوظ في الأسعار وذلك يرجع إلى النوع والدرجة التي ينتمي إليها مثل الفرز الأول والفرز الثاني وهكذا.

تعمل باجكو على توريد وتركيب افضل انواع الرخام والديكورات والمغاسل الرخامية , وبكافة انواع الرخام المتوفر في المملكة.

شاهد ايضا: