مبنى قديم من الرخام

اتجاهات تصميم الرخام على مر السنين

اتجاهات تصميم الرخام على مر السنين

يرجع تاريخ استخراج الرخام إلى عام 155 قبل الميلاد واستُخدِم في العمارة منذ ذلك الحين.

وكان حجرًا محفوظًا للأماكن العامة المهمة في العصور القديمة، ولكنه أصبح متوافر بسهولة لنا الآن بفضل الثورات التقنية، ولكن ليس هذا هو الشيء الوحيد الذي تغير مع مرور السنوات. 

الرخام: بين الماضي والحاضر 

اتجاهات تصميم الرخام التي صمدت أمام اختبارات الزمن 

شاهد ايضا:

الأرضيات 

يكسو الرخام نُصب تذكارية خالدة مثل تاج محل في الهند والبانتيون “Pantheon” روما في ايطاليا ركما كان يشيع استخدامه في أرضيات بيوت الأشخاص الأغنياء، إذ كان بمثابة دلالة على الرفاهية والثراء. 

ومنذ بداية العمارة الإيطالية واليونانية، لم تبتعد تصميمات واتجاهات الأرضيات الرخامية عن أصولها على مر العقود. ولم تفقد الأحجار جمالها حتى الآن. 

الترصيع 

يُقصد به الجمع بين لوحّي رخام لإنشاء نمط مذهب يضفي ألوانًا وأنماطًا تضج بالحيوية إلى الأرضيات الأساسية أحادية اللون. ويجذب العين إلى مركز الغرفة، ويُفضل استخدامها في الفيلات والقصور والأماكن الواسعة. 

الأنماط 

إن أول ما يقفز للذهن عند التفكير في الجمع بين الألواح ذات الألوان المتناقضة هو نمط لوحة الشطرنج، فهو نمط كلاسيكي وأنيق، ويمنح جاذبية راقية للتصميم , هذا النمط بالتحديد كان ومازال محافظا على مكانه في الأماكن الفخمة والقصور والفلل الراقية. 

ما الذي تغير؟ 

قدّمت العمارة اليونانية والرومانية الكلاسيكية الأعمدة الكبيرة التي تدعم هياكل أحادية ضخمة، ومازالت تُستخدَم في أماكن العبادة، ولكن مع تزايد شعبية الأرضيات، حلت القطع البارزة محل أعمدة الرخام الضخمة. 

اتجاهات تصميم الرخام المعاصرة 

إن القطع البارزة تزيد الوهم الطبيعي لأرضيات وجدران الرخام.

الجدران البارزة

مع تقلص المساحات في المناطق الحضرية، تحوّلت الأعمدة الضخمة إلى أعمدة عادية في أركان الأماكن المفتوحة والجدران البارزة، ولكنها مازالت تجذب العين إلى التفاصيل الدقيقة، خاصة عند تزيينها بالرخام المتألق بألوان قوية. 

الامتزاج بين جميع الاتجاهات 

لم تعد ألواح الرخام تُستخدم بمفردها نظرًا لطرح العديد من المواد الصناعية الأخرى، وأصبح بإمكاننا رؤية الواح خشبية وألواح معدنية بل وقطع فنية مدمجة في الحجر الرخامي الأنيق لتضفي عليه أناقة إضافية. 

علاوة على ذلك، مازالت السجاجيد تُستخدَم، وإن كان بنسبة ضئيلة، في المساحات الرخامية الواسعة لجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعًا. 

هل تعتقد أن زيادة توافر الأحجار الثمينة قد أدى إلى تشبع التصميمات الداخلية بالعناصر؟ على النقيض، حفنة من المنازل الفاخرة فقط هي التي تستثمر في الرخام عالي الجودة بكميات كبيرة، ولكن توافر مواد أخرى أرخص يدفع الناس إلى استخدام الرخام في بعض المناطق المختارة في منازلهم، فبعد 15-20 سنة على الأكثر ستغير كل شيء، ما عدا الأرضيات الرخامية. 

صحيح أن الرخام نفسه موضة لا تنتهي أبدًا، إلا أنه كان يُستخدَم عادة لوصف المكانة العالية والثراء، ولقد ظهرت اتجاهات وموضات وانتهت وجاء غيرها، ولكن الرخام لم ينتهي موضته أبدًا.

تصميم الرخام في مبنى البانتيون

مبنى البانتيون في ايطاليا من الرخام

تصميم الرخام في مبنى قديم

مبنى قديم من الرخام

تعمل باجكو على توريد وتركيب افضل انواع الرخام والديكورات والمغاسل الرخامية , وبكافة انواع الرخام المتوفر في المملكة.

اعمالنا في مغاسل رخام