جبال رخام

مراحل تكوّن الرخام في الطبيعة الى التوزيع

سِر تكوّن الرخام في الطبيعة الأم

يُعَد الرخام واحدًا من أعظم هِبات الطبيعة، فهو ثمين للغاية وجماله لا يُقاوم، ويُعَد واحدًا من أثمن المواد التي تبهر الجميع بخصائصها المميزة وألوانها وأنماطا وملمسها ورقيها. يتضمن تكوين الرخام سلسلة من العمليات المعقدة، إذ تبدأ في أعماق كوكب الأرض وتنتهي بتنفيذ تصميمات داخلية وأفكار ديكور مذهلة. إن تحويل الرخام الخام إلى عمل فني راقي يتطلب دراسة صارمة منذ الاستخراج وحتى التركيب.

يبدأ تكوين الرخام بظاهرة في قشرة الأرض تتضمن دمج عناصر وطاقات وقوى حركة متنوعة.

كيف يتكوّن الرخام؟

يحدث التكوّن بسبب رد الفعل الناتج عن تعرض الحجر الكلسي إلى حرارة وضغط مكثفين، يتكوّن الرخام من عدّة معادن مثل معادن الطين، والكوارتز والبايرايت وأكسيدات الحديث والجرافيت، وغيرها، ولكن الجزء الأغلب يتكوّن من الكالسايت. تتضمن عملية التحوّل إعادة بلورة الكالسيت في الحجر الكلسي مما يؤدي إلى تشكّل صخر ناتج عن الاندماج الجماعي لبلورات الكالسايت.

استخراج الرخام

تُجرى عملية استخراج الرخام في المحاجر الموجودة في الجبال الصخرية، ويُعيّن خبراء محترفين ذوي خبرة هائلة ومعدات عالية الدقة لأداء عمليات استخراج وحمل الرخام بكفاءة. تتضمن ترتيبات ما قبل الاستخراج أيضًا الاستعداد لإجراءات السلامة والحفظ.

معالجة الرخام

بعد استخراج الرخام، تُقطع الكتل إلى أحجام أصغر بمساعدة أدوات خاصة مثل الماكينات السلكية التي تستعمل الماس في القطر، مع الماء، وأداة حفر وتكسير الحجارة، وغيرها. يفحص الخبراء الموجودون في الموقع الحجارة المستخرجة لتقييمها وتحديد جودة الرخام المستخرج، وتحديد العوامل المناسبة لاستغلاله بكفاءة، ثم تُقطع الكتل إلى مكعبات أو ألواح وتُحمّل على سيارات نقل ثقيل لإرسالها إلى المخازن.

إجراءات ما قبل التوزيع

تُستخدم سيارات ذات قدرات تحميل ضخمة في نقل المواد بكميات كبيرة إلى منشآت محددة وفقًا لمتطلبات المعالجة، أو تحويلها إلى ألواح.

إن الرخام المُحوّل إلى ألواح يخضع لفحص دقيق لبدء العمليات الحتمية الأخرى، مثل التشطيب والصقل والتلميع للوصول إلى المنتج النهائي، ويصبح الرخام جاهزًا للبيع في السوق بعد عملية تقييم وفحص مفصلة.

عمل تلميع لكتل الرخام
تحميل الالواح بعد الانتهاء منها