تركيب رخام اوبن بوك بعد الجلي

الدليل الشامل للاختيار بين البورسلان والرخام.

الدليل الشامل للاختيار بين بلاط البورسلان والرخام.

يحتار أصحاب المنازل عند اضطرارهم للاختيار بين البورسلان الرائج حاليًا وبين الرخام الكلاسيكي الذي لا تنتهي موضته. تمنح الأرضية إحساس بالاستقرار وترسخ تصميماتك الداخلية كلها، وبالتالي من المهم جدًا اختيار الأرضية المناسبة لمنزلك لأن الأرضيات مكلفة جدًا، وبالتالي لا تريد استبدالها أو تجديدها بعد فترة قصيرة.

أيهما أفضل في المساحة السكنية..الرخام أم البورسلان ؟

قسّمت باجكو للرخام عملية اتخاذ القرار إلى التفاصيل المهمة التي يجب أن تعرفها قبل اختيار شراء الرخام أو البورسلين.

ما هو البورسلان بالضبط؟

إن البورسلان هو بديل حديث للرخام في تصميم الأرضيات، وهو مصنوع من الضغط الهيدروليكي، ومزجه مع مواد أخرى مثل الكوارتز (Quartz) والسيليكا (silica ) لإنتاج أسطح زجاجية أو لامعة، ويُستخدم بشكل موسع في الأماكن الموجودة في الهواء الطلق بسبب انخفاض معدل المسامية فيه، وصعوبة خدشه ومقاومته للماء والجليد. أصبح البورسيلين بديلاً سهلاً للرخام، ولكن هل البديل جيد حقًا كما يبدو؟ سنعرف هذا في باقي المقال.

الخصائص والتنوُع:

إن البورسيلين متاح بمجموعة متنوعة من الألوان والتصميمات والأشكال والأنسجة، ويمكن إيجاد البورسيلين أو بلاط البورسلين في أشكال مضادة للانزلاق أو محببة أو لامعة. كما تضم موادها أحيانًا عناصر تصميم تحاكي الأرضيات الطبيعية مثل الخشب أو الرخام.

البورسلان لن يكون مثل الرخام

إن الحقيقة التي لا يمكن إنكارها هي أن الإنسان لا يستطيع تحدي فن الطبيعة، مهما كان مبدعًا أو مبتكرًا. إن الرخام متوافر في شكل كتل أو بلاط أو ألواح، وبألوان طبيعية مثل اللون الأخضر والأبيض والبيج والبني والرمادي والأسود، وأحيانا الأزرق اللامع أيضًا، وبدرجات ألوان مطفأة ستبهرك أيضًا. بالإضافة إلى توافره بأشكال وملمس متنوع حسب التشطيب النهائي المرغوب فيه.

قوة التحمُل:

إن البورسيلين قوي التحمل جدًا، ولكنه يدوم لحوالي 10-15 سنة فقط في احسن الاحوال ، وهي فترة أقصر بكثير من عمر الرخام الذي يدوم لحوالي 20-40 سنة على الأقل. بالإضافة إلى ذلك، يعاني البورسيلين من مشكلة الكسر، فبمجرد تشققه، يجب استبدال البلاطة بأكملها، ولا حل آخر ذلك، بينما الرخام الأثقل والأكثر كثافة بكثير يمكن إصلاحه بسهولة على يد خبير.

المسامية والصيانة:

إن الرخام مساميته أعلى من البورسلان ، ولكن دهنه بمادة عزل من وقت لآخر يصلح مشكلة الرطوبة والمسامية، ويجدد مظهره اللامع. إن البقع مشكلة يتفوق فيها البورسيلين على الرخام، ولكن لو نظفت الرخام فورًا لن يمتص البقعة. كما أن مسامية الرخام تتفاوت حسب جودته.

الرخام سهل التنظيف ولا يحتاج أكثر من ماء وفيري خفيف ، ومسحه وتجفيفه سيتركه لامعًا كالجديد. يحتاج البورسيلين لمستويات صيانة مختلفة حسب نسيجه وقد يحتاج لدعك أو تنظيف عميق.

الشكل الجمالي:

إن البورسيلين من صنع الإنسان ويمكن إنتاجه بالجملة بسهولة، بينما لن تجد رخامتين متشابهتين، فالتفرد والعظمة المرادفتين للرخام لا يمكن البورسيلين محاكاتهما. إن تنوع الألواح والدرجات والشكل الفني في الرخام هو سبب اختياره في أرضيات التصميمات الداخلية الفاخرة، والتألق الطبيعي للرخام بعد تشطيبه لا يجعل أي شخص يندم على اختياره.

المزايا الصحية:

إن البورسيلين صلب وبارد ولا يلين لدرجة أن بعض الأطباء لا ينصحون به، حيث وُجِد أنه يسبب ضغط لا داعي له على المفاصل، وبالتالي يسبب ألم في الفصل والرُكب. مما يجعل الرخام خيارًا أفضل نظرًا لكونه مادة طبيعية، كما أنه يمنع تكاثر الجراثيم والبكتيريا لو تم تنظيفه بطريقة ملائمة.

لماذا يجب أن نفضّل الرخام؟

يعكس الرخام الضوء بشكل طبيعي أكثر من البورسيلين، مما يمنح الرخام شكلاً لامعًا مشرقًا تراه بعد تشطيبه. قد يحتاج الرخام صيانة أكثر قليلاً ولكن لماذا يمنعك هذا من الحصول على ما تريد؟ إن ألوان وأشكال الرخام الممتعة، وتأثيره النهائي لا مثيل لهم. أضف لهذا مزاياه الصحية، وستجد أن من المستحيل منافسته.

إن اختيار البورسيلين قد لا يكون خيار خاطئ تمامًا، ولكن عندما تكون الرفاهية والفخامة متوافرة بأسعار معقولة، ولا يوجد فارق كبير في التكلفة، فلماذا لا تعيش كملك؟.

الفرق بين الرخام الطبيعي و البورسلان

الفرق بين الرخام الطبيعي و البورسلان

تركيب البورسلان الاسباني ابيض الواح

تركيب البورسلان الاسباني ابيض الواح